هل يجوز ان تتحول شركة مساهمة عامة الي شركة ذات مسؤولية محدودة؟
تطرقت جميع قوانين وانظمة الشركات الى التحول بين الشركات وجرى العرف والعمل على تحول الكيان الاقتصادى الكبير الى كيان اكبر للتوسع وغيرها من الاسباب الاقتصادية او لزيادة عدد الشركاء او حجم الاعمال ونادرا ما يحدث التحول الى كيان اصغر وان كانت القوانيت التجارية او قوانين الشركات لم تمنع ذلك فنجد مثلا قانون الشركات القطرى رقم5 لسنة2001م وفق نص المادة (267) تطرق لجواز التحول بين الشركات وفق النص التالي :

تحول الشركات

مادة (٢٦٧)

يجوز تحول الشركة إلى نوع آخر من الشركات بقرار يصدر وفقا للأوضاع المقررة لتعـديل عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي وبشرط استيفاء شروط التأسيس والشهر المقررة للنوع الذي تحول إليه الشركة .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ويجب أن يكون قرار التحول مصحوباً ببيان بأصول الشركة وخصومها والقيمة التقريبية لهـذه الأصول والخصوم . ويجرى التأشير بتحول الشركة في السجل التجاري . و إذا كان التحـول إلى شركة مساهمة وجب أن تكون قد مضت ثلاثة سنوات على قيدها في الـسجل التجـاري ،

وأن تكون الشركة قد حققت من خلال مزاولة الغرض الذي أسست من أجله أرباحاً صافية قابلة للتوزيع لا تقل عن عشرة في المائة من رأس المال ، وذلك خلال السنتين الماليتين الـسابقتين على طلب التحول .

كما اعطى ذات القانون وفق ما جاء بنص المادة (271) منه حق المساهم الذى اعترض على التحول في التخارج من الشركة .

(٢٧١)

يجوز للشركاء أو المساهمين أو أصحاب الحصص الذين اعترضوا على قرار التحول ، طلـب التخارج من الشركة .

تطبيقا على ما تقدم والاجابة عن الاستفسار المعروض هل يجوز ان تتحول شركة مساهمة عامة الى شركة ذات مسئولية محدودة يجوز ذلك اذا كان قانون الشركات التجارية او القانون التجارى يبيح ذلك التحول .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : إجراءات تحول شركة مساهمة عامة الي شركة ذات مسؤولية محدودة وفقاً للنظام السعودي