المقدمة
مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي ” تحكيم” هو مركز تحكيم إماراتي يتخذ من إمارة الشارقة مقراً رئيسياً له، أسس بموجب المرسوم الأميري رقم (6) في 22 مارس 2009 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم إمارة الشارقة.

يعتبر “تحكيم” المؤسسة الأولى شبه الحكومية في مجال التحكيم، والفضل في اعتبارها الأولى يعود إلى الدقة والمرونة والمهنية العالية التي نتمتع بها، وكذلك فعالية منظومة الأتعاب التي نعتمدها، فضلاً عن ميزة أخرى لا يوفرها غيرنا وهي سجلنا الكبير في إصدار الأحكام والقرارات في مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ جلسة التحكيم الأولى.

ونحرص في “تحكيم” دوماً أن نتعاطى مع كافة النزاعات الناتجة عن الأعمال الاستثمارية التجارية بطريقة احترافية قانونية عالية الكفاءة ترضي جميع الأطراف، كما أن مركزنا يتولى الإشراف وتقديم المساعدة على ادارة عملية التحكيم حتى لو جرت عملية تحكيم خارج نطاق المركز في العقود موضوع الخلاف والتحكيم.

ولأن “تحكيم” هو جهة غير ربحية، لذا فإننا لا نهدف إلى تحقيق الأرباح والمكاسب، بل نسعى لمساعدة رجال الأعمال في حل نزاعاتهم التجارية وتسويتها من خلال التحكيم، وغرس ثقافة التحكيم والاستفادة منه لحل النزاعات. وجلّ ما نسعى إليه هو المساعدة على تذليل مختلف العقبات وتمكين كافة المؤسسات والشركات من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاستقرار بكل أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

لطالما كان التحكيم هو الحل الأمثل لجميع المشاكل الخاصة في مختلف مجالات الأعمال، وبما أن هدفنا إيجاد أسهل وأسرع الحلول فإننا نزود المستثمرين بمحكمين يتمتعون بخبراتٍ ومهاراتٍ عالية، يقومون دوماً باستخدامها في التحكيم، وقد أثبتوا فعالية قصوى بتوفير الوقت والمال، وتوصّلوا لنتائج مُرضية تماماً لجميع الأطراف.

ونسعى من خلال نجاح التحكيم إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاستثماري في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يسعى فيها المستثمرون المحليون والأجانب للعمل ضمن بيئة استثمار آمنة ونموذجية، وهو هدف أساسي يحتل المرتبة الأولى في سلم أولوياتنا.

الخدمات
يختص مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي إلى حل المنازعات التجارية باتفاق الاطراف سواء كانوا من أعضاء الغرفة أو غير الاعضاء من الأفراد والمؤسسات والشركات التجارية والاستثمارية ، وذلك للمساهمة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستثماري ،من أهم خدمات :

نشر ثقافة التحكيم بين القانونيين والمهنيين ورجال الاعمال على المستوى المحلي والاقليمي والدولي:
يسعى مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي الى تقديم أفضل الخدمات المميزة في حل وتسوية المنازعات التجارية تحكيماً لعملاء المركز من الأفراد والمؤسسات والشركات باتفاق الاطراف سواء بالعقود المبرمة أو بموجب عقود مستقله ، حيث يملك المركز قائمة مميزة من المحكمين وبمختلف التخصصات يتم تزويد أطراف النزاع بقائمة المحكمين المسجلة ، كذلك إذا لم يتفق أطراف النزاع على محكم محدد يقوم المركز بتعيين المحكمين من القوائم المسجلة.

حل وتسوية المنازعات التجارية:
ينظر المركز في المنازعات التجارية كأحد الوسائل البديلة للتقاضي وذلك من خلال إجراءات التوفيق والتحكيم ، حيث يتم دراسة صحيفة الدعوى قبل البدأ بالاجراءات ، فيبدأ المركز بالتوفيق في حال لم يتفق الطرفين على بند التحكيم في العقد وتقترح لجنة التوفيق على الاطراف إلى تحويل الدعوى للتحكيم فيها ،فإذا وافق الطرفين يتم إعداد مشارطة تحكيم أو ملحق للعقد بموجب وثيقة التحكيم .

عقد المؤتمرات والندوات وحلقات البحث والتدريب:
يسعى المركز الى التركيز على الندوات وحلقات البحث والمؤتمرات العلمية و العملية، حيث يسعى الى استهداف الطلبة القانونين والمختصين و المهنين ورجال الأعمال لنشر ثقافة التحكيم وتطوير العلاقات المهنية و تبادل الخبرات في مجال حل المنازعات التجارية من خلال التعرف على إجراءات التحكيم وآخر المستجدات على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي وإشراك الجهات الحكومية في نشر هذه الثقافة كما هو في مؤتمر التنمية المستدامة الذي عقد في سنة 2013.

تقديم الاستشارات والخدمات القانونية:
يقدم مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي استشارات وخدمات قانونية للرد على كافة الاستفسارات التي قد تواجه الافراد و المؤسسات لتقديم أفضل الخدمات القانونية . كما يقدم المركز خدمة المراجعة والتدقيق على العقود من الناحية القانونية.

الترجمة القانونية:
يقوم المركز بترجمة العقود و القضايا والشكاوي ذات الطابع القانوني مع أساسيات قواعد اللغة الانجليزية . كذلك يقوم المركز بصياغة الاتفاقيات المبرمة بين الشركات والأفراد مثل عقود التأمين، الوصية القانونية باللغتين العربية والأنجليزية.

الشكاوي والاقتراحات:
يقوم مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي بحسم المنازعات التجارية عن طريق توفير آلية التوفيق والتحكيم، من خلال تقديم خدمات متميزة مثل النظر في المنازعات التجارية ، بموجب النظام الأساسي للمركز والقائم على أساس اتفاق أطراف النزاع وقواعد العدالة والأعراف التجارية .

يستقبل المركز أية اقتراحات بسعة رحب، حيث يتم دراسة الاقتراحات عن طريق الاستبيانات التي يوزعها المركز على مستفيدين الدورات و المحكمين والافراد والمؤسسات.

المكتبة:
تضم مكتبة مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي عدد كبير من الكتب القانونية والتخصصية في مجال التحكيم. حيث توفر المكتبة خدمة الأستعارة . كذلك يمكن للزوار تقديم استمارة لزيارة المكتبة عن طريق الموقع الألكتروني.

جلسات الاستماع:
يوفر مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي المكان المناسب لعقد جلسات التوفيق والتحكيم حيث تكون مزودة بكافة الخدمات المناسبة لإدارة جلسات التوفيق والتحكيم و توفير خدمات إدارية وتنظيمية لأطراف النزاع ولهيئات التوفيق والتحكيم مثل أعمال السكرتارية والترجمة الفنية والقانونية وحفظ الملفات وكتابة محاضر الجلسات.

اتصل بنا
مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي ( تحكيم )
صندوق بريد 1174، الشارقة, الإمارات العربية المتحدة
الخط المجاني: 800 – ( Tahkeem ) 8245336

هاتف: +971 6 5304111

فاكس: +971 6 5304222

الموقع الالكتروني: http://www.tahkeem.ae

البريد الالكتروني: [email protected]

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أفضل مركز قانوني يختص بالتحكيم التجاري الدولي – الشارقة