أفضل محامي سعودي متخصص في القضايا العمالية من الرياض

أفضل محامي سعودي متخصص في القضايا العمالية – الرياض

The best Saudi lawyer specializing in labor cases

تعد المملكة العربية السعودية مقصد لكثير من العمالة من جميع أنحاء العالم ، يسافر إليها الرجال والنساء من مختلف البلدان العربية والآسيوية للعمل هناك ، سواء كانت عمالة محدودة القدرات أو هؤلاء ذوي المهارات النادرة و الخاصة . ولكن كما هو معلوم أنّ العمالة في السعودية تعمل في إطار نظام الكفيل ، ونظام الكفالة هو نظام قانوني يحدد العلاقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي ، وعلى الرغم من أنه يوجد عقود عمل من المفترض أنها تحدد حقوق العمال وتقوم بحمايتهم ضد أي تعسف أو ظلم من صاحب العمل ، إلا أن هناك الكثير من المشاكل التي تثار حول العمل و العمالة في السعودية بما في ذلك الأجور غير المدفوعة وساعات طويلة من الراحة دون طعام ، التهديدات والاعتداء الجسدي والجنسي والقيود على الحركة مثل حجز جوازات السفر أو السجن في مكان العمل ، وقد يحدث كل هذه الأمور وأكثر بسبب جهل غالبية العمالة بحقوقها وخاصة العمالة ذي القدرات المحدودة ، كخدم المنازل أو كعمال ذوي مهارات منخفضة.

فالإطار التشريعي لنظام العمل السعودي قائم على ركنين أساسيين :
الأول : المرسوم الملكي رقم م / 51 بتاريخ 23 شعبان 1426ه وتعديلاته في المرسوم رقم 46 بتاريخ 5/5 / 1936 ه / م
والثاني : هو “اللوائح التنفيذية” لنظام العمل. يحتوي قانون العمل على أحكام مفصلة تتناول مسائل مثل التوظيف وتوظيف الموظفين غير السعوديين وعقود العمل وإنهاء العمل وظروف العمل. ينظم نظام العمل أيضًا تسوية المنازعات وينص على الغرامات والاختصاص العقابي لمخالفات محددة .

ولذا ومن خلال “منصة محاماة نت” الدولية نقدم لكم أفضل محامي سعودي من مدينة الرياض مختص بكافة قضايا العمل والعمال وعلى خبرة ودراية كاملة بنظم وقوانين العمل في المملكة العربية السعودية ، ويقدم المكتب العديد من الخدمات ، وإجابات لكثير من الأسئلة المثارة حول قضايا العمل في المملكة العربية السعودية ،

ومن الخدمات المطروحة :

 – رفع الدعاوى العمالية – إجراءاتها وشروط رفعها .
كيفية الحصول على تأشيرة عمل للسعودية وذلك من خلال وكالات التوظيف التي تنشأها الوزارة ، حيث تلعب وكالات التوظيف دورًا رئيسيًا في توظيف العمال في المملكة العربية السعودية ، وذلك وفقاً لنص المادة 39 : تنشئ الوزارة مكاتب للتوظيف في الأماكن المناسبة لأصحاب العمل والعمال وتكون تحت إشرافها وتقدم هذه المكاتب خدماتها بدون مقابل من أجل مساعدة العمال في إيجاد الأعمال المناسبة وأصحاب الأعمال في إيجاد العمال المناسبين .

وتقوم بجمع المعلومات الضرورية وتحليلها عن مركز سوق العمل وتطوره لكي تكون في تناول مختلف الهيئات العامة والخاصة المعنية بشئون التخطيط الاقتصادي والاجتماعي وتلتزم هذه المكاتب بالواجبات الآتية :

أ- تسجيل أسماء طالبي العمل وبيان مؤهلاتهم المهنية وخبراتهم ورغباتهم .

ب- الحصول على بيانات بالأعمال الشاغرة من أصحاب العمل ـ

ج- إحالة طلبات العمال للأعمال الشاغرة الملائمة .

د- تقديم النصح والمعونة إلى طالبي العمل فيما يختص بالتدريب المهني أو بإعادة التدريب اللازم للحصول على الأعمال الشاغرة .

هـ- تسهيل نقل العامل من مهنة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى .

و- غير ذلك من الأمور التي يقررها وكيل وزارة العمل .

– عقود العمل وأهم الاشكاليات الخاصة بالعمالة الأجنبية

عادةً ما يكون هذا العقد مكتوبًا ، وينبغي أن يكون لكل طرف نسخة واحدة. يمكن أن يكون هذا الحكم لعقد مكتوب بمثابة حكم اختياري ، حيث لا يزال النظام يقر عقد العمل غير المكتوب.
في حالة وجود عقد عمل غير مكتوب ، سيكون تفسير الشروط لصالح الموظف.
في أي وقت يمكن للمرء أن يطلب أن يكون العقد مكتوبًا ، بغض النظر عما إذا كان هذا الشخص هو صاحب العمل أو الموظف ، وفقًا للمادة 51 من نظام العمل.
هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة العامة حول عقد العمل. يجب أن يكون عقد العمل للعمال الأجانب مكتوبًا ولفترة محددة وفقًا للمادة 37 من نظام العمل.
لا يحتاج عمال الحكومة والمؤسسات العامة إلى عقد عمل مكتوب. وبدلاً من ذلك ، فإن قرار التعيين أو الأمر الصادر عن السلطة المختصة يكون بمثابة العقد .

لا يجوز توظيف شخص أقل من 15 عامًا. في الحالات الاستثنائية وللأعمال الخفيفة ، يجوز لوزارة العمل السماح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عامًا بالعمل ، وفقًا للمادة 162 من نظام العمل .

وفقًا للمادة 52 من نظام العمل ، يجب أن يتضمن عقد العمل بشكل أساسي ، اسم الموظف والموظف والمكان والجنسية ورقم الهوية والأجر المتفق عليه ونوع العمل وموقعه وتاريخ العمل ومدة العقد إذا إنه عقد ثابت .

– كيفية إبرام عقد عمل بصورة صحيحة وقراءة بنوده قبل التوقيع عليه .
– تسوية المنازعات العمالية .

ويقدم مكتب المحامي كافة الاستشارات حول كل ما يتعلق بالعمل في السعودية : 

– ما هي متطلبات الحصول على تأشيرة دخول موظف للعمل في المملكة العربية السعودية؟
– كم يستغرق الحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية؟

– ما هي رسوم التأشيرة للمملكة العربية السعودية؟
– ما هو الحد الأدنى للراتب في المملكة العربية السعودية؟
– ما هو الحد الأدنى لسن العمل في المملكة العربية السعودية؟
– هل الراتب في المملكة العربية السعودية معفي من الضرائب؟
– ما هو سن التقاعد في المملكة العربية السعودية؟
– كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي ؟
– كل ما تود معرفته عن الإجازات في نظام العمل السعودي
– شروط العمل في فترة التجربة
– شروط العمل لذوي الاحتياجات الخاصة
– الفصل التعسفي للعامل
– متى يحق لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل ؟

كل هذه التساؤلات غالباً ما تدور في ذهن العامل سواء كان عامل وطني أو أجنبي ، وخاصة إشكالية العمالة الأجنبية ، حيث تنص المادة 55 من نظام العمل على أن العقد المحدد المدة ينتهي عند انتهاء مدته. إذا رغب الطرفان في مواصلة التوظيف ، يعتبر العقد قد تم تجديده لفترة غير محددة ، وبذلك يصبح العقد غير محدد المدة. هذا التمديد للعقد لا يحتاج إلى أن يكون مكتوبًا. قد يصبح العقد المحدد المدة أيضًا عقدًا غير محدد المدة عندما يتم التجديد لمدة ثلاث مرات متتالية أو تكون المدة الإجمالية للعقد محدد المدة وتجديدها تساوي 4 سنوات أو أكثر. ينتهي العقد القائم على مشروع مع الانتهاء من العمل على النحو المتفق عليه عملا بالمادة 57 من نظام العمل .

يمكن للعمال الأجانب فقط الحصول على عقد محدد المدة. إذا لم يكن هناك تحديد للمصطلح في عقد العمل ، فإنه ينتهي تلقائيًا عند انتهاء صلاحية تصريح عمل الوافدين.

النقطة الجديرة بالملاحظة هي أنه وفقًا للمادة 40 من نظام العمل ، يتحمل صاحب العمل رسوم توظيف العمال غير السعوديين. يجب على صاحب العمل أيضا تحمل رسوم تصريح الإقامة وتصريح العمل جنبا إلى جنب مع تجديدها والعقوبات الناجمة عن تأخيرها.

صاحب العمل ملزم أيضًا بدفع تأشيرة الخروج والعودة ، وفي نهاية عقد العمل ، دفع تذاكر العودة إلى موطن الموظف الأجنبي .

تنص المادة 39 من نظام العمل على أنه لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل الأجنبي في مهنة غير المهنة المحددة في تصريح عمله.

هناك حظر على العامل الأجنبي من مزاولة مهنة غير المهنة في تصريح العمل ، قبل اتخاذ الإجراءات الصحيحة لتغيير المهنة. حتى ذلك الوقت ، لا يجوز لصاحب العمل السماح لعامله الأجنبي بالعمل لحساب شخص آخر أو لأرباب عمل آخرين وفقًا للمادة 39 من نظام العمل .

لذا نقدم لكم من خلال منصة “محاماة نت الدولية “ ، أفضل محامي سعودي من الرياض متخصص في كافة القضايا العمالية وإشكاليتها و حقوق العمال وإجراءات رفع القضايا العمالية وتسوية المنازعات وغيرها ، وكل ذلك عبر منصة محاماة نت الدولية .

 

وسوم ا محامي في القضايا العمالية ا أقوى محامي في قضايا العمل ا محامي سعودي في قضايا العمل ا قضايا العمل ا مدينة الرياض ا قضايا العمل في السعودية ا رفع الدعاوى العمالية ا تسوية المنازعات العمالية ا استشارة محامي في قضايا العمل ا حقوق العمال في السعودية ا استشارات قانونية في قضايا العمل 

 

للاستشارة القانونية يمكنك التواصل معنا من خلال النافذة الرئيسية لمنصة “محاماة نت”.

شارك المقالة

3 تعليقات

  1. انا موظف سعودي بفئة الادارة الوسطة في احد المؤسسات المالية و تم تكليفي بعمل مراقب قطاع منذ 7 اشهر وقمت بانجاز العمل بشكل ممتاز ولعندي ادلة من ادارات اخرى توضح حجم الانجاز الذي قمت بة بشكل مطرد على امل ان يتم نثبيتي على وظيفة مراقب ولكن عندما جاء مدير جديد للقطاع منذ شهرين وانها تكليفي من خلال خطاب من شؤن الموظفين بتغيير المسمى الوظيفي الى مدير مشاريع , بدون اي اسبابز
    ما هي الخيارات المتاحة لي علما بانني من قدامى الموظفين امضيت 31 سنة متواصلة في الخدمة و يوجد علي قرض سكني متبقي علية حوالي 450000 ريال

  2. هل يحق لموظف على راس العمل يالقطاع الحكومي العمل بالقطاع الخاص ؟

  3. السلام عليكم نقلت كفاله من حوالى ٨ اشهر على كفيل جديد وفتح محل لتقديم المشروبات بس الشغل كان الى حد ما ضعيف وتم اقامه عقد ولكن لم يتم توقيعه ونزلت اجازه من حوالى شهرين واثناء الاجازه ارسل لى الكفيل انه مش حايكمل شغل وانه سلم المحل وتوقف الشغل وقالى ابحث لك عن نقل كفاله وطبعا انا ماستفدت منه شئ علاوه على دفعى مبلغ ٢٠٠٠ريال نصف اجمالى رسوم نقل الكفاله فهل يحق لى المطالبه بحقوقى عن باقى مده العقد المدرجه فى العقد غير الموقع ولا ضاع حقى…ارجو الافاده جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.