أشهر و أفضل محامي سعودي من الرياض بارع في القضايا الجنائية

The most famous Saudi lawyer from Riyadh specializing in criminal cases

تعتمد السياسات العقابية في المملكة العربية السعودية على أسلوب الردع والانتقام ، وذلك لأنها تحكم إلى حد كبير وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ، فلا يمكن بأي صورة فصل قضية العدالة في المملكة العربية السعودية عن أحكام الشريعة والفقه الإسلامي ، فالنظام القضائي يقوم عادة على نظام الحنابلة في الفقه ، ولكن إذا كان هناك بعض النصوص الفقهية الجامدة يسمح للفقهاء السعوديين باللجوء لمدارس أخرى أو الاعتماد على اجتهادهم الشخصي وتقييمهم للأمر ، وعلى هذا الأساس تنقسم الجرائم إلى ثلاث أقسام ، 

أولاً : الحدود : وهي تلك العقوبات الثابتة والمحددة بآيات القرآن الكريم ، كالسرقة والردة والزنا واللواط .
ثانياً : القصاص : وتشمل جرائم القصاص القتل ، وأي جريمة تنطوي على ضرر جسدي .
ثالثاً : الجرائم التعزيرية : تعتبر تلك الجرائم فئة عامة ، وتشمل تلك التي يتم التعريف عنها في اللوائح الوطنية ، كالرشوة والإتجار وتعاطي المخدارات ، وتعتبر العقوبة الأكثر شيوعاً لتلك الجرائم هي الجلد .

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

– ولكن هناك بعض النقاط الهامة يجب أن نشير إليها وهي فعل الدفاع عن النفس ، وهو فعل معترف به باعتباره حق في نظام العدالة الجنائية السعودي .

– والنقطة الثانية خاصة بالقصاص وهي في مدى أحقية أقرباء الضحية في حالة جريمة القتل أو الاعتداء الجسدي بالانتقام والقصاص له ؟ وكيفية تنفيذ الإجراءات في قضايا الجنايات ، حيث يحق هنا لقريب الضحية القصاص له من الجناة ، ففي الحالات التي تنطوي على وفاة أو إصابة خطيرة ، يُحتجز المتهم عادة بمعزل عن العالم الخارجي . يمكن أن يستمر السجن قبل المحاكمة أسابيع أو حتى عدة أشهر . لا يُعترف بالحق في الإفراج بكفالة أو المثول أمام القضاء .

أما بالنسبة للمحاكمات المتعلقة بالجرائم البسيطة يستمع القضاة إلى الشكاوى ثم يستجوبون المدعين والمدعى عليهم والشهود ، حيث يولي القضاء السعودي مسألة الشهادة أهمية كبيرة ، حيث يقبل بشهادة رجل ، أو امرأتين ، وعادة ما يتم احتجازهم بدون محام ، رغم أن المحامين يمكنهم تقديم المشورة للمتهم قبل المحاكمة .

أما في حالة إذا كان المجرم أحد رعايا دولة أجنبية ، وكانت الجريمة جنائية ، فلا يسمح له بالتواصل مع القنصلية ، وبعد إثبات براءته أو إدانته يمكن إحالة العقوبة إلى حاكم محلي أو شيخ لإصدار الحكم بناءً على مشورة أحد الفقهاء المسلمين المحليين أو العلماء .

وبالنسبة لإجراء الاستئناف على الحكم : تتم مراجعة الاستئنافات ضد قرارات القضاة تلقائيًا من قبل وزارة العدل ، و في الحالات الأكثر خطورة من قبل محكمة الاستئناف .

كانت هناك محكمتان شرعيتان ، أحدهما في الرياض والأخرى في مكة. تنظر الطعون من ثلاثة قضاة باستثناء أحكام الإعدام أو بتر الأطراف ، والتي لا يمكن الفصل فيها إلا من قبل لجنة مؤلفة من خمسة قضاة .

قرارات محاكم الاستئناف نهائية باستثناء أحكام الإعدام ، وبتر الأطراف . تتم إحالة حالات عقوبة الإعدام تلقائيًا إلى الملك للمراجعة النهائية .

ولكن ماذا يحدث إذا ارتكتبت جريمة في المملكة العربية السعودية ؟

كما نعلم وذكرنا سابقاً أن المملكة العربية السعودية تمتلك نظام قضائي صارم وقاطع ، لأنه تحكمه الشريعة الإسلامية ، نظام يطبق حدود الله ، فهو نظام ديني وليس مدني يحتمل الأقاويل ، لذا فإن الجرائم الجنائية من أشد الجرائم عقوبة ، إذا ثبت الإدانة على المتهم فلا رجعة في الأمر .

لذا إذا قمت بارتكاب جريمة أو تورطت في إحدى جرائم الجنايات عليك الاستعانة بمحامي خبير في القضايا الجنائية على الفور للاطلاع على كافة تفاصيل القضية وإيجاد المخرج القانوني المناسب .

لذا تقدم لكم منصة محاماة نت الدولية محامي جنائي من أفضل وأشهر المحامين الجنائيين السعوديين من مدينة الرياض مختص بكافة القضايا الجنائية حيث يقدم مكتب المحامي أفضل الخدمات لعملائه في كافة القضايا الجنائية ،

– كالترافع أمام المحاكم .

– كتابة العرائض الجنائية .

– معرفة كافة التفاصيل حول نظام الإجراءات الجزائية السعودي .

– وعلى دراية كاملة بإجراءات التقاضي ومواعيد المحاكمات

– كيفية التعامل وفقاً للنظام الجزائي السعودي

– العقوبات الجنائية والثغرات التشريعية الخاصة بها ، وحالات تخفيف العقوبات .

– وعلى دراية كاملة بكافة القوانين والنظم المطبقة على الرعايا الأجانب في النظام الجزائي السعودي 

– وكذلك إمكانية رفع القضايا الجنائية في حالة كان مجنيّ عليك .

فشركة محاماة نت الدولية شركة قانونية تقدم خدمات مميزة لعملائها في كافة القضايا الجنائية ولديها أمهر المحامين السعوديين المختصين بالقضايا الجنائية ، لذا إذا واجهت أي اتهام جنائي داخل المملكة العربية السعودية ، وكذلك أي اعتداء عليك أو إذا كنت تحتاج لأي مشورة جنائية في النظام القضائي السعودي تستطيع التواصل معنا ، لتقديم المشورة والرد على كافة استشارتكم وأسئلتكم حول القضايا الجنائية من خلال طاقم محاماة نت الدولي ، حيث يضم طاقم مميز من المحامين على دراية كاملة بالنظام الجزائي السعودي وإجراءاته .

 

وسوم : ا محامي جنائي ا أقوى محامي جنائي ا أشهر محامي جنائي ا قضايا الجنايات ا استشارة محامي عن قضايا الجنايات ا محامي سعودي من الرياض في قضايا الجنايات ا استشارات قانونية عن قضايا الجنايات ا النظام الجزائي السعودي ا حقوق المجني عليه ا كيفية الترافع في قضايا الجنايات في السعودية ا عريضة دعوى جنائية ا العقوبات الجزائية في النظام السعودي

 

قدم استشاراتك في الحال من خلال التواصل مع منصة محاماة نت الدولية l محامي سعودي من الرياض متميز ومتخصص في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أشهر محامي سعودي من الرياض بارع في القضايا الجنائية