«التأمينات»: المعاش التقاعدي للمعاقة 100 في المئة من الراتب :

بينت مؤسسة التأمينات الاجتماعية، خلال ندوة نظمتها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الكويت، تحت عنوان «المرأة وقانون التأمينات الاجتماعية»،في القاعة الدولية في كلية العلوم الاجتماعية، أن «المعاش التقاعدي للمرأة المعاقة، يصرف بواقع 100 في المئة من الراتب الاساسي والتكميلي، شريطة ان تكون حاصلة على شهادة تثبت اعاقتها المتوسطة اوالشديدة او الدائمة من هيئة ذوي الاعاقة وان تكون مدة خدمتها 10 اعوام».

وقالت المحاضرة شعاع البارون، من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، إن «البند 6 من المادة 17 للمراة حدد السن القانونية المسموح بها مع مدة الخدمة لصرف المعاش التقاعدي للمرأة المتزوجة ولديها أولاد والمطلقة بأولاد والأرملة بأولاد»، لافتة الى انه «منذ بداية العام الحالي، تقرر تحديد السن بـ 46 عاما، وخدمة 15 عاما».

وأضافت البارون، «من أكملت هذه السن مع المدة القانونية للخدمة يصرف لها المعاش التقاعدي وفق البنود المتعلقة بصرف هذا المعاش، ولا يتم التخفيض على الراتب، بعكس من تتقدم للتقاعد قبل السن المحددة 46 عاما، حيث سيتم التخفيض من الراتب بنسب معينة».

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

ولفتت الى أن «المرأة المكلفة برعاية المعاق يصرف لها نفس المعاش التقاعدي للمرأة المعاقة، ولكن ان تكون مدة خدمتها 15 عاما، وأيضا من دون سن قانونية للتقاعد».

من جانبه، أوضح فهد العازمي، من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ان «المرأة غير المتزوجة تعامل مثل الرجل، حيث تم تحديد العمر 51 عاما وخدمة 15 سنة ليصرف لها المعاش التقاعدي»، مشيرا الى ان «مستوفي الشروط لايطبق عليهم التخفيض».

وقال، «هناك ميزات وسلبيات في الاستقالة والاحالة الى التقاعد»، مبينا ان «المستقيل حين يعود لعمله يخفض راتبه بواقع 5 في المئة، والمرأة غير المتزوجة يخفض الى 2 في المئة، اما الاحالة الى التقاعد فيكون ممنوع العودة الى وظيفته ولكن معاشه لايخفض».

وأشار الى ان «في العام 2020 سيكون التقاعد مسموحا للمرأة في سن 50 عاما»، مبينا ان «مكافأة نهاية الخدمة تصرف للمستحق وفقا للقانون 10 /8 /2014، وان تكون جهة عمله ليس لديها نظام مكافأة».

وبين العازمي، انه «يسمح لمن سيتقاعد ان يستبدل راتبه من المؤسسة التي يعمل بها، وان يتم رده عند تقاعده، شريطة ان يكون مستوفيا لشروط التقاعد ومدة الخدمة».

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : أحكام المعاش التقاعدي للمعاقة في القانون الكويتي