مواقعة. جريمة “الركن المادي في جريمة المواقعة” و ” الركن المعنوي في جريمة المواقعة”. قصد جنائي “القصد الجنائي في جريمة المواقعة”.

– جريمة مواقعة أنثى بلغت الخامسة عشرة ولم تبلغ الحادية والعشرون بغير قوة أو تهديد أو حيلة المؤثمة بالمادة 188/1 من قانون الجزاء. الركن المادي والقصد الجنائي فيها. توافرها.

– القصد الجنائي في جريمة المواقعة المؤثمة بالمادة 188/1 من قانون الجزاء. تحققه بانصراف علم الجاني واتجاه إرادته إلى ارتكاب الفعل الذي تقوم عليه الجريمة وهو الصلة الجنسية.

(الطعن رقم 388/2012 جزائي جلسة 21/4/2014)


الركن المادي في جريمة المواقعة المنصوص عليها في المادة 188/1 من قانون الجزاء يتوافر بإتيان الأنثى من قبل بإيلاج عضو التذكير بغير قوة أو تهديد أو حيلة ، ويتحقق القصد الجنائي في هذه الجريمة بانصراف علم الجاني واتجاه إرادته إلى ارتكاب الفعل الذي تقوم عليه الجريمة وهو الصلة الجنسية، فإن ما أورده الحكم المطعون فيه في تحصيله لواقعة الدعوى والأدلة السائغة التي أوردها – على السياق المتقدم – تتوافر به أركان جريمة مواقعة أنثى بلغت الخامسة عشر ولم تبلغ الواحدة والعشرين من عمرها بغير قوة أو تهديد أو حيلة كما هي معرفة به في القانون ، ومن ثم فإن ما يثيره الطاعن في هذا الصدد لا يكون له محل.

(الطعن رقم 388/2012 جزائي جلسة 21/4/2014)​

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

تكلم هذا المقال عن : أحكام القضاء الكويتي حول جريمة المواقعة